إشكالية ضعف الأداء الحكومي التنموي

ندوات
نظم مركز الرافدين للحوار RCD جلسة نقاشية بعنوان (إشكالية ضعف الأداء الحكومي التنموي) في مقر المركز بمدينة النجف الأشرف يوم السبت المصادف 17/11/2018، قدم فيها الدكتور #كمال_البصري مدير المعهد الاقتصادي العراقي مراجعة تحليلية للأداء الحكومي على مستوى التنمية، بحضور الأستاذ عبد الرحمن عيسى معاون الأمين العام لمجلس الوزراء والدكتور عادل البغدادي رئيس جامعة بابل، ونخبة من الأكاديميين والمفكرين ورجال الدين.
طرح الدكتور البصري في مراجعته جملة من الإشكاليات والأخطاء التي مرت بها عملية التنمية في العراق، مركزاً في طرحه على تقديم بعض المعالجات والحلول التي يمكن الاستفادة منها في تجاوز تلك الإشكاليات، ومقدماً نماذجاً مدعمة بالأرقام لتجارب عالمية ناجحة كسنغافورة ورواندا في تنمية ما أسماه (رأس المال الاجتماعي). ووضح الدكتور البصري بأنه “لا يمكن رفع تنمية رأس المال الاجتماعي إلا بمشروع استراتيجي ثلاثي المحاور تتبناه الحكومة والمؤسسة الدينية ومنظمات المجتمع الديني ويكون هدفه العمل على رفع مستوى سيادة القانون واحترامه”.
وقد قدم الحاضرون في نهاية الجلسة مجموعة من الآراء والمقترحات التي طرحت على طاولة النقاش أسوةً بما قدمه الدكتور البصري. وسيقوم مركز الرافدين للحوار بتلخيص تلك الطروحات وتقديمها إلى الجهات ذات العلاقة بما يصب في تحقيق أهدافه برفع مستوى أداء مؤسسات الدولة وتطوير عملها.

Comment here