تقييم المشروعات الاقتصادية و دراسة الجدوى الاقتصادية

  • الندوة برعاية :مجلس الاعمال الوطني العراقي وبالتعاون مع المعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي
  • عنوان الندوة : تقييم المشروعات الاقتصادية و دراسة الجدوى الاقتصادية
  • رئيس الندوة : الدكتور هيثم الجنابي
  • تاريخ الندوة : الاثنين المصادف 4ايار 2019
  • محل انعقاد االندوة : بناية مجلس الاعمال الوطني العراقي
  • المتحدثين : عدد من ممثلي الوزارات و المتخصصين و الخبراء
  • تفاصيل الندوة :

    بالتعاون مع مجلس الاعمال العراقي و بتاريخ 2019/5/4 تم عقد ندوة بعنوان تقييم المشروعات الاقتصادية و دراسة الجدوى الاقتصادية و كانت الجلسة من تنظيم الاستاذ الدكتور هيثم عبد القادر الجنابي رئيس قسم المصارف والتمويل في الجامعة التقنية الوسطى . و قد حضرها عدد من ممثلي الوزارات و المختصين و الخبراء يمثل موضوع تقييم المشروعات ودراسات الجدوى حقلاً متقدماً من حقول علم الاقتصاد المعاصر ، إذ نمت بنموه وتطورت بتطوره منذ أن غادرت الصناعة الإنتاج المنزلي والورش الصغيرة إلى آفاق الإنتاج الواسع ومن الاستخدام المحدود للنقود إلى الاقتصاد النقدي ، ومن الطلب المعروف مسبقاً إلى الطلب المستقبلي المجهول . إن جملة التحولات تلك التي أصابت الحياة الاقتصادية ، وسعة مساحة التقلبات المحتملة ، جعلت المنتجين لا يكتفون بتنظيم السجلات للتعرف على نتائج ما أنفقوا وإنما بدت الحاجة ملحة للتعرف على عوائد ما سوف ينفقون ، فظهرت بواكير علم الجدوى وتقييم المشروعات .

    ويعد المشروع أحد أهم محاور علمي الإدارة والاقتصاد وغايتهما ، ذلك أن سلامة المشروع وصحة بنائهِ ونجاح إدارتهِ وصواب قراراتهِ ، أسس مهمة في نمو المجتمع اقتصادياً وإدارياً وسياسياً وبكلمة أخرى حضارياً.

    إن اختلاف الأهداف بين المشاريع يعني اختلاف معايير النجاح ومقاييسها ، وربما يحتاج الأمر إلى أكثر مِن معيار ومقياس في تقدير نجاحات المشروع الواحد وهذا ما يقودنا إلى الأهتمام بما عرف بدراسات الجدوى وتقييم المشاريع .

    يقصد بدراسات الجدوى الاقتصادية هي مجموعة الدراسات التي تستعمل مجموعة من المعايير التي تستطيع من خلالها التعرف على الإيرادات والتكاليف الكلية المستقبلية المتوقعة ، والتي مِن خلالها يستطيع المقيم الحكم على مدى نجاح المشروع في تحقيق أهدافهِ خلال عمرهِ الإنتاجي بل ويتمكن المقيم مِن خلال تلك الدراسات المفاضلة بين المشاريع واختيار المشروع الأفضل مِن خلال ما يحققهُ مِن إرباح أو أهداف اقتصادية غير مباشرة أو أهدافاٍ اجتماعية ترغب الدولة بتحقيقها وهذا ما يتطلب أن تكون معايير التقييم ملائمة لطبيعة أهداف المشاريع البديلة لبعضها ، بصورة عامة .

    ولاهمية الموضوع اقام مجلس الاعمال الوطني والمعهد العراقي للاصلاح الاقتصادي ورشة عمل بعنوان “تقييم المشروعات ودراسة الجدوى الاقتصادية ”
    وتضمنت الموضوعات الاتية:

    1- التعريف بالاطار العام لدراسة جدوى المشروع
    2- تحليل المعلومات الأساسية للدراسة التفصيلية للربحية التجارية
    3- معايير الربحية التجارية
    4- المعايير الرئيسية للربحية القومية ( العامة)
    5- حالات عملية مختلفة

Comment here